مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 418-433

أساليب قياس التعاملات التجارية الإلكترونية Methods Of Measurement Of Electronic Business Transactions

الكاتب : مصطفى طويطي . عبد اللطيف أولادحيمودة . عبد الرحيم شنيني .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز التطور الذي شهدته التعاملات التجارية، فبعد أن كانت تعتبر ضرورة تلاقي طرفي العملية كشرط أساسي لإتمامها ، فأصبح من الممكن تحقيق العديد من المعاملات من خلال الإتصال المباشر والآني بصرف النظر عن تباعد المسافات بينهما، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى ظهور الأدوات والتقنيات الإلكترونية والأنظمة الرقمية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لتحويل الأموال وتبادل الوثائق إلكترونيا بشكل مباشر من خلال شبكات الحاسوب، الأمر الذي أساهم بشكل كبير في زيادة حجم التعاملات التجارية الإلكترونية. Abstract : The aim of this research is to highlight the development of commercial transactions, since it was considered necessary to meet the two sides of the process as a prerequisite for completion. It has become possible to achieve many transactions through direct and immediate contact regardless of the distance between them, thanks to the emergence of tools and techniques Electronic and digital systems, as well as the opportunity to transfer funds and exchange documents electronically directly through computer networks, which contributed significantly to increase the volume of electronic business transactions.

الكلمات المفتاحية

الإنترنت ; التعاملات التجارية ; مراكز التجارة الإفتراضية ; التجارة الإلكترونية ; منتجات رقمية ; Internet, Business Transactions, Virtual Trade Centers, E-Commerce, Digital Products.