المدونة
Volume 6, Numéro 1, Pages 67-84
2019-05-15

في خطى التأويل - من التفسير الديني الى رحابة القراءة-

الكاتب : سعيدة خنصالي .

الملخص

إن هذه الدراسة تقود الى محاولة رصد تطور التأويل ، و استعراض أهم اللحظات الفكرية التي بلورت مرجعيته الفلسفية وأصالتها، وبالتالي يكون الطرح الكرونولوجي للمضامين والمفاهيم البنائية التي تضمنتها مسيرته ضرورية في هذه الحال ، اذ لا تنفصل الممارسة التأويلية عن الممارسة الدينية وهو ما شكل حلقة الوصل بينه وبين التفسير منذ أقدم العصور . فإذا ما استذكرنا تاريخ التأويل بمطافاته النقدية سنجد حقبا عديدة كرست فعاليتها لكاتب النص بحجج دينية وأخرى سلطوية أخذت مداها الأسطوري البعيد، لكن سرعان ما اتجه زخم المعاني مقابلة وتنافرا نحو طاقة الفهم رصدا لإمكانات التكثيف اللغوي ، هذا ما جعل التأويل ينفلت من قبضة القوى المقدسة الى فضاء القارئ الذي أصبح بدوره قادرا على إنتاج نصوصه ومعانيها بمفرده ،ذلك لأن فضاء القراءة الواسع هو الذي سمح له بذلك. الكلمات المفتاحية: التأويل ، التفسير ، الهرمينوطيقا ، المعنى ، الفهم ، القراءة. Abstract : This leads to the attempt of observing the development of interpretation and the exhibition of the most important moments which has cleared up philosophical reference and its originallity, and so the thesis of It contents and its constructive conceptswhich belonged to its careerbecome really very important. So the interpretation practices and the religious practices can not be apart and this has formed the link between explanation and interpretation since ages.if we try to recall the history of interpretation with its criticism we will find many periods that devoted its efficiency to the writer of the text with religious and autoritarism arguments which took a long legendary run. But soon the momentum of meaning is met with opposite and contradictary towardsthe power of understanding monitoring the possibilities of linguistic intensification this made the interprtation escape from the grid of the holy powers tothe reader's space which in turn has been able to produce its texts and meanings on its own since the the large reading space allowed it.

الكلمات المفتاحية

التأ ; يل ; التفسير ; الهرمن ; طيقا ; المعنى ; الفهم ; القراءة