حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 13, Numéro 1, Pages 425-441
2019-06-01

الاشتغال الموسيقي في رويات واسيني الأعرج

الكاتب : عائشة رماش .

الملخص

الملخص بالعربية لقدغازلت الرواية العربية المعاصرة الكثير من الفنون الأخرى عبر مسيرتها، ووظفت إلى جانب الفنون الأدبية المختلفة فنونا أخرى كالرسم والمسرح والسينما والنحت والرقص وفن الموسيقى، على ضوء هذا نسعى في هذا المقال إلى تحليل بعض بنيات ومقاصد اشتغال الموسيقى في نماذج مختارة من روايات واسيني الأعرج، وذلك من منظور امتصاصها واستثمارها لكثير من المقامات والنوتات والأنماط والآلات والتقنيات الفنية الموسيقية بوصفها إمكانات بنوية وتيمة مهمة من تيمات البناء الروائي، لأننا نراها في نصوصه تخترق المتن من أوله إلى آخره؛ فتعطي للنص روحه وبعده الإنساني، وتحدد بعده الدرامي والتراجيدي في الآن نفسه. الملخص بالإنجليزية The musical operation in the novels of Wassini Laredj Summary: THE NOVEL CONTEMPORARY Arab has flirted with several other genres through its journey, since in addition to the different literary genres to which it has recourse, it has used the other arts such as the painting, the theater, the cinema, the sculpture, the Dance and the music. In the light of what has preceded, we will try in this article to analyze a few structures and goals of the operation of the music in Examples الملخص بالفرنسية Le fonctionnement musical dans les romans de Wassini Laredj Résumé : Le roman arabe contemporain a flirté avec plusieurs autres genres artistiques à travers son parcours, puisqu’en plus des différents genres littéraires auxquels il a recours, il a utilisé d’autres arts tels la peinture, le théâtre, le cinéma, la sculpture, la dance et la musique. A la lumière de ce qui a précédé, nous allons essayer dans cet article d’analyser quelques structures et buts du fonctionnement de la musique dans des exemples choisis dans des romans de Wassini Laredj, du point de vue de son absorption et sa mise à profit de plusieurs échelles musicales, de notes, de types, d’instruments et de techniques musicales en tant que possibilités structurales et faisant partie des thèmes principaux de la structure romanesque, car nous remarquons qu’elles pénètrent ses textes de bout en bout ; leur donnant son âme et sa dimension humaine, et déterminant en même temps sa dimension dramatique. الكلمات المفتاحية: الرواية، الفنون، تراسل الفنون، واسيني الأعرج

الكلمات المفتاحية

الرواية، الفنون، تراسل الفنون، واسيني الأعرج