حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 12, Numéro 26, Pages 381-400

تعليمية اللغة العربية في أقسامها بالجامعة الجزائرية قراءة في المرغوب والمنجز

الكاتب : عميار العياشي .

الملخص

ليس هم التعليمية أن تُدرسَ اللغة في ذاتها و من اجل ذاتها فقط، فذاك صنيع اللسانيات العامة،وإنما همها أن تَستثمر منجزات الدرس اللساني في علاقاته بالعلوم المتاخمة لها من حيث هي أداة التواصل و من ثم انتقاء المحتويات التي تستجيب لتطلعات الطالب الذي يبحث عن موطئ قدم له خارج مدرجات الجامعة . من هنا تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على جملة من المرجعيات اللسانية التي يستند إليها الطالب، كما تقدم له تكوينا نوعيا و تبحث عما إذا كانت هذه المرجعيات- و في طليعتها الكتاب الجامعي – تفي بمتطلبات الفعل التعلّمي .

الكلمات المفتاحية

تعليمية –اللغة العربية –الجامعة الجزائرية-أقسام اللغة العربية- لسانيات.