مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 2, Numéro 2, Pages 63-84
2018-12-31

الإدارة الإلكترونية كآلية لتطوير الخدمة العمومية المحلية مع الإشارة إلى حالة الجزائر

الكاتب : سايح فطيمة .

الملخص

لقد عَرَفَ العالم في العقود الأخيرة، خاصة في الأُلفية الثالثة، ثورة هائلة في جُل المجالات العلمية والتكنولوجية التي أحدثت تغيير في الحياة اليومية للإنسان و أصبحت من الركائز الجوهرية والمعول عليها في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية. في الفترة التي يعرف فيها العالم قفزة و نقلة غير مسبوقة من عالم مادي قائم على المادة إلى عالم رقمي قائم في بيئة افتراضية كان لزامًا على الحكومات مجاراة هذه التغيرات و ابتكار مفاهيم جديدة تتلاءم معها. إنَّ التطوّر الكبير الحاصل في مجال تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، و الذي امتد تأثيره إلى كافة جوانب الحياة العامة، احدث تغييرًا جوهريًا في شكل و دور الإدارات و الأجهزة الحكومية و علاقاتها مع بعضها البعض و مع المواطنين، و هذا ما استلزم ظهور مفهوم الإدارة الإلكترونية التي تهدف أساساً إلى تحسين علاقة الإدارة بالمواطنين من خلال تسهيل عملية الاتصال و تقديم خدمات عمومية إلكترونية إليهم. ومن هنا كان لا بد من العزوف عن فكرة الإدارة التقليدية، و الاتجاه إلى ما يعرف بالإدارة الإلكترونية. من خلال هذه الورقة البحثية هدفنا إلى إبراز أهمية الإدارة الإلكترونية و دورها في تحسين و ترقية الخدمة العمومية مع الإشارة إلى حالة الجزائر في تطبيق الإدارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية، الخدمة العمومية، تحسين الخدمة العمومية، تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، الانترنت