الصوتيات
Volume 10, Numéro 1, Pages 83-98
2014-06-01

الدرس النّحوي وإشكالية التجديد قراءة في المصطلحات و المفاهيم

الكاتب : بوقمرة عمر .

الملخص

إنّ مسألة التجديد مسألة شائكة تتشابك فيها وجهات النظر بين مؤيد ورافض، وحيثما وجد الرفض والقَبول اشتد الحجاج والجدال، وكل طرف يسعى جهده لإثبات وجهة نظره، وذلك بعرض الحجج والأدلة. ومن أبجديات الحجاج أن يتوافق الفريقان على أرضية مفهومية مصطلحية توفِّر عليهما الجهد والوقت ، وتريحهما من عناء اللّدد والخصومة، ومن هذا المنطلق اقتضت منهجية البحث ضبط المصطلحات والمفاهيم، وتحديد عناصر البحث ومجالة، ذلك أن البحث في القضايا المُختَلف فيها يفرض علينا حصر أهم المفردات والمصطلحات، وتطويق المفاهيم والتعاريف التي وُضِعت لها، واستجلاء حمولاتها الفكرية وأبعادها الدلالية، وبدون ذلك لا نستطيع تحديد الغاية التي نطمح إليها، ولا الفكرة التي نروم توضيحها وزفَّها إلى المتلقي في كامل زينتها، ومن هنا اكتسى البحث في علم المصطلح دورا أساسا في مجال البحث العلمي، وكان أول مظهر من مظاهر نضح العلوم واكتمالها واستقلالها كما يرى عبد السلام المسدي "هو إفراز ثبت من المصطلحات يخصها ويميزها عن غيرها".

الكلمات المفتاحية

الدرس النحوي،القراءة، المصطلح