الصوتيات
Volume 11, Numéro 1, Pages 308-319
2015-04-01

الهرمنيوطيقا (herméneutique): من أحضان اللا هوت إلى فضاء التأويل (مقاربة ايبستيمولوجية، تاريخية للمفهوم)

الكاتب : بوســكين مجـاهد .

الملخص

يعالج هذا المقال الموسوم "الهرمنيوطيقا: من أحضان اللاهوت إلى فضاء التأويل (مقاربة ايبستيمولوجية، تاريخية للمفهوم)"، مفهوم الهرمنيوطيقا في منبته الأصل أو بالأحرى في البيئة أو الحاضنة السوسيوثقافية التي ظهر فيها أول الأمر ونعني بذلك البيت اللاهوتي، بغية الوقوف على دلالته مع مستخدميه الأوائل والمرجعية التي يمتح منها (كمفهوم)، وكذا معرفة المناخ الفكري الذي ترعرع في أجوائه، ثم يعرج على رصد الكيفية التي انتقل بها من الوسط اللاهوتي (الكنيسة) إلى عالم النقد الأدبي، مبرزا في خضم ذلك أهم الأعلام/المفكرين والحقول المعرفية التي تجاذبته، وفي نفس الوقت أبرز المفاهيم التي صاورته من حيث الاصطلاح في مساره التاريخي والطريقة التي أصبح بها مشروع أو برنامج قراءة إجرائي، يعبر عن نظرية فلسفية و أدبية للتأويل، بوأته مكانة هامة في وقت من الأوقات في الأوساط الغربية وبالذات في ألمانيا، وجعلت منه أرضية منطلق للعديد من النظريات النقدية وعلى الأخص رواد نظرية التلقي. وبشكل عام يحاول هذا المقال أن يستجلي _بإيجاز ودفعة واحدة- المسار التاريخي والمخاضان المعرفي والفلسفي للإصطلاح الهرمنيوطيقي لمعرفة الكيفية التي اكتسب بها مشروعية الإنتماء إلى حقل النقد الأدبي.

الكلمات المفتاحية

الهرمنيوطيقا ، هرمنيوطيقا