التراث
Volume 5, Numéro 3, Pages 212-230
2015-09-15

الدعاية الإعلامية وتسويغ العدوان

الكاتب : رياض مزغاش .

الملخص

يعد العدوان ظاهرة واسعة الانتشار في المجتمعات الحالية ، إذ تكاد تشمل العالم بأسره ن فلم يعد العدوان مقصورا على الأفراد فحسب ، وانما اتسع نطاقه ليشمل الجماعات والدول والحكومات. تسند الدول المعتدية على احدث وأمهر أساليب الدعاية الإعلامية قصد تسويغ عدواتها وتضليل الرأي العام ، وذلك باختلاف المبررات الواهية والاعذار الوهمية ، إذ أن كل الحروب عسكرية كانت او اقتصادية أو سياسية إنما هي في الواقع حروب دعائية لأنها تهدف إلى تغييب العقل وتقبل رغبات العدو ، وبما أن الاهداف السياسية للحرب تختلف في طبيعتها من ناحية عامل الزمن ، فإن أهداف الحرب الداعئية هو ّإنهاء الحرب بنجاح . ويتعرف هذا المقال إلى أهم المبررات التي تتمسك بها الدول المعتدية بغية تبرير وتسويغ عدوانها على النطاق الدولي ، وتشمل هذه المبررات : مكافحة الإرهاب الدولي وجود حالة الضرورة والاستناد إلى فكرة الحق التاريخي.

الكلمات المفتاحية

الدول، احداث، الرأي العام، الصحافة، العدوان.