مجلة الخلدونية
Volume 9, Numéro 2, Pages 379-397
2016-12-01

كفاءة معلم المرحلة الابتدائية في التدريس بالمقاربة بالكفاءات

الكاتب : وليد العيد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم كفاءة المعلم التربوية في الجوانب التعليمية التالية: كفاءة المادة الدراسية، كفاءةأساليــب التدريسومهاراتها، وكفاءة التقويم ومهاراته، وهي وسيلة تعتمد على ترتيب مهارات كل كفاءة بشكلي تناســــب مع تسلسل العملية التربوية خلال إنجاز الكفاءات التعليمية، ويمكن أن تستغل هذه الوسيلة فيتصنيف المعلمين والأساتذة لمعرفة الذين يحتاجون إلى إعادة التأهيل من جديد، وتحسين كفاءاتهم الأدائية فيالفضاء التعلمي. كما تشير نتائج الدراسة إلى أن الكفاءة المهنية لأغلبية المعلمين من العينتين المستهدفتين ببحثنا دونمراعـاةجنسهمومستواهم التعليمي أو خبرتهم المهنية أو تكوينهم وطريقة توظيفهم تصل إلى درجة فوق المتوســــط،وهذامن خلالتطبيق مقياس الكفاءة المهنية على عينة حجمها (211) معلما ومعلمة، ومقياس كفاءة الأداء التربوي من وجهةنظرالسادةمفتشي التربية والتعليم الابتدائي، على عينة حجمها (229) معلما ومعلمة. وباستخدام اختبار(T)لعينة واحدة تبين أن المعلمين قادرين على التدريس بالمقاربة بالكفاءات، بالرغـممن درجة كفاءتهم التي هي فوق المتوسط، وبتطبيق اختبار T test تبين أن مستوى الكفاءة المهنية لا يتأثر بنوع التكوين،وهذاخلافا لماتوصلت إليه الدراسات الميدانية السابقة بمؤسسات إعدادالمعلم، اما متغيرالجنسليس له علاقة بكفاءةالتدريس، وهي نتيجة تدعونا إلى مزيد من البحث، لان اكتساب الكفاءة لا يقتصر على الطبيعةالتكوينية للجنسين،وإنما يقتصر على الميول والاتجاهات نحو مهنة التعليم أو يقتصر على طبيعة إستراتجية التعليمببلادنا. وعند استخدام تحليل التباين احادي الاتجاهANOVA ONE WAYتبين أن الخبرة المهنية بمستوياتها المختلفة والمستوىالتعليميبمختلف مراحله، لا يؤثران في كفاءة التدريس، وهذا خلافا للدراسات الميدانية السابقة التيأجراها كل منعلماءالنفس وعلماء التربية، مما يقودنا إلى إعادة النظر في المشروع التربوي ككل ويحتم علينا ايضا إعادة تغييرإستراتيجيةإصلاح التعليم ببلادنا.

الكلمات المفتاحية

كفاءة معلم المرحلة الابتدائية، التدريس بالمقاربة بالكفاءات