مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 357-386
2017-01-01

تبني "مخطط جودة السياحة الجزائر" كحركية لتحقيق استراتيجية جودة الخدمات الفندقية (دراسة على فنادق ولاية سطيف)

الكاتب : فايزة فرطاس .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع الاستثمار في مجال جودة الخدمات الفندقية، عن طريق عرض محتوى "مخطط جودة السياحة الجزائر" « Plan Qualité Tourisme Algérie » «PQTA » الذي يعدّ بمثابة ديناميكية وطنية لرفع مستويات الجودة في الخدمات السياحية لاسيما الخدمات الفندقية، كما تطرق البحث إلى دراسة واقع الفنادق في ولاية سطيف، وذلك من خلال تبيين مدى اندماجهم في هذا المنهج من خلال الانخراط في "مخطط جودة السياحة الجزائر"، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج حول مدى تبني هذا المخطط من طرف الفنادق وقياس التقدم في سيره، للخروج في الأخير بمجموعة من التوصيات من أجل التقدم والرقي بقطاع الفنادق الذي يعدّ أهم محور من محاور السياحة، وتمكينه من مواجهة المنافسة الوطنية والأجنبية. Cette étude porte sur l'investissement dans le domaine de la qualité des services hôteliers en démontrant le contenu du « Plan Qualité Tourisme Algérie » ‘PQTA ‘qui est considéré comme une dynamique nationale vise à améliorer la qualité des services touristiques ; en particulier les services hôteliers. La recherche a également porté sur la réalité des hôtels de la wilaya de Sétif, afin de démontrer leur intégration dans cette approche par l’adhésion dans le «PQTA ». finalement on a obtenu un ensemble de résultats sur l'ampleur de l'adoption de cette approche par les hôtels et mesurer les progrès dans ce plan ; et sortir avec des recommandations pour développer le secteur hôtelier qui est le plus important pilier dans le tourisme ; et faire face à la concurrence nationale et internationale.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات الفندقية، بناء استراتيجية جودة الخدمات، مخطط جودة السياحة الجزائر. la qualité des services hôteliers ; la construction d’une stratégie de qualité des services ;le plan de qualité tourisme Algérie.