مجلة الخلدونية
Volume 7, Numéro 1, Pages 489-512
2014-12-01

الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : براخلية عبد الغني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية كما يدركها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطبيق اختبار يقيس الإتجاهات الوالدية في التنشئة كما يدركها الأبناء، يتكون من ثمانية وأربعون(48)عبارة موزعة على خمسة (05) أبعاد هي الحماية الزائدة والتسلط والقسوة والتفرقة والتذبذب والإهمال، على عينة عشوائية مكونة منمائتين وأربعة (204) تلميذ موزعين على ( خمس05) ثانويات بولاية المسيلة، حيث تم التوصل من خلال النتائج إلى أنه لا يوجد اتجاه واحد سائدا لدى الآباء والأمهات في التنشئة الإجتماعية كما يدركها أفراد العينة، فقد كانت اتجاهات الآباء تتسم بنوع من الإيجابية، من حيث الديمقراطية والإستقلالية وعدم التفرقة بين أبنائهم حسب الجنس أو الأكبر سنا، بالإضافة إلى تشجيع أبنائهم ودعمهم. لكن هناك اتجاها واحدا سلبيا سائدا هو الحماية الزائدة من جانب الأمهات لأبنائهن، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الآباء والأمهات في اتجاهاتهم نحو التنشئة الإجتماعية في بعد الحماية الزائدة لصالح الأمهات وفي بعد الإهمال لصالح الآباء.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات الوالدية، التنشئة الإجتماعية