معارف
Volume 9, Numéro 16, Pages 143-156

دور النشاط البدني المكيف (كرة السلة للكراسي المتحركة) في تنمية بعض السمات لذوي الاحتياجات الخاصة حركيا دراسة ميدانية بمركز تأهيل المعاقين حركيا (الشلف) (من 16 إلى 18 سنة)

الكاتب : عبد القادر سامي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور النشاط البدني المكيف في تنمية بعض السمات لذوي الاحتياجات الخاصة حركيا بشلف، بأخذ عين الاعتبار المتغيرات الفردية التالية حسب الجنس ، والمستوى التعليمي بحيث تكونت عينة الدراسة من (90) ذكر) من المركز تأهيل المعاقين بمدينة شلف : ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين فيما يخص سمة الاتزان الانفعالي. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين فيما يخص سمة الاجتماعية. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين فيما يخص سمة الانبساطية. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الممارسين وغير الممارسين فيما يخص سمة الهدوء. واستنتج الباحث من خلال الدراسة الحالية أن ممارسة النشاط البدني الرياضي تعتبر وسيلة وآلية لتفريغ الدوافع المكبوتة ، وتخفيف مشاعر المعاناة والتوتر ، التي يستشعرها الفرد ذو الاحتياجات الخاصة حيال الآثار السلبية المترتبة عن الإعاقة ، وكذا ضغوط الحياة الاجتماعية المختلفة ، لهذا تزيل الممارسة فترات التوتر والقلق التي تنتاب ذا الاحتياجات الخاصة من لآخر ، وتعمل على توفير فرص التحرر من الضغوط أو ما يعرف بالطاقة الزائدة فيتخلص منها ، ويشعر الفرد بالراحة النفسية ، مما ينعكس إيجابا على مستوى هدوئه.  

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني المكيف (كرة السلة للكراسي المتحركة) في تنمية بعض السمات لذوي الاحتياجات الخاصة حركيا دراسة ميدانية بمركز تأهيل المعاقين حركيا (الشلف) (من 16 إلى 18 سنة)