معارف
Volume 9, Numéro 16, Pages 101-108
2014-06-01

تطوير ثقافة الرياضة الترويحية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساس بالسودان

الكاتب : محمود يعقوب محمود يعقوب .

الملخص

يهدف هذا البحث للتعرف على إمكانية تطوير ثقافة الرياضة الترويحية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى بالسودان ، من خلال تصميم استمارة لتحليل محتوى منهج الفنون التعبيرية المعتمد من الوزارة ، ويدرس لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى ، استخدم الباحث المنهج الوصفى ، واعتمد استمارة تحليل المحتوى كأدة لجمع المعلومات ، والتى عالجها بمجموعة معالجات احصائية وكانت أهم النتائج : ـ منهج الفنون التعبيرية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى بالسودان يعزز ثقافة الرياضة التنافسية بدرجة كبيرة . ـ يمكن تطوير ثقافة الرياضة الترويحية بمرحلة التعليم الاساسى بالسودان بربط النشاط التنافسي بالبرامج الترويحية. ـ وقدم الباحث عدد من التوصيات أهمها مراجعة مفردات منهج الفنون التعبيرية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى بالسودان لمواكبة التجديدات التربوية فى مجال ثقافة الرياضة الترويحية . الكلمات الدالة : تطوير ـ ثقافة ـ الرياضة الترويحية ـ التعليم الاساسى ـ منهج ـ الفنون التعبيرية Abstract: This research aims to identify the possibility of developing a culture of sports recreation for students in basic education in Sudan phase, through design form for analysis approach expressive arts approved by the Ministry content, and taught to pupils the basic education level, the researcher used the descriptive method adopted content analysis form Kadh to gather information, which dealt with statistical series processors and significant results: 1. expressive arts to students of basic education in Sudan approach enhances the competitive sport culture significantly 2. can develop a culture of recreational sports in basic education in Sudan linking competitive recreational activity programsThe researcher presented a number of recommendations including a review of vocabulary expressive arts to students of basic education in Sudan phase approach to keep up with educational innovations in the field of recreational sports culture.  

الكلمات المفتاحية

تطوير ـ ثقافة ـ الرياضة الترويحية ـ التعليم الاساسى ـ منهج ـ الفنون التعبيرية