مجلة إحالات
Volume 1, Numéro 2, Pages 171-188
2018-12-27

في نقد النقد ،قراءة في المرجعيات والمصطلح: الرواية والإديولجيا أنموذجا

الكاتب : ريمة برقراق .

الملخص

هناك من يعتقد أنّ الدراسات الاجتماعية حول الأدب قد انحسرت وانقضى زمنها؛ سواء تلك التي انبثقت من فرع علم اجتماع الأدب Sociologie de la littérature كما نظر لها روبير إسكاربيت Escarpit ومدرسة بوردو أو تلك التي أسس لها فرع النقد الاجتماعي Sociocritique كما تبنتها تقاليد المدرسة الجدلية الهيجيلية ،وذلك في ضوء القراءات النسقية والبنيوية التي أغلقت النصّ وعزلته عن سياقاته،لأنّ الدراسات البنيوية وما بعد البنيوية، ما انفكت تراجع السياقات الاجتماعية ،ولا أدلّ على هذا الطرح من كتاب لوي ألتوسير قراءة "رأس المال" أو كتاب دريدا "أطياف ماركس" . وانطلاقا من هذا التأسيس ،تأتي هذه المداخلة مراجعة للمقولات والمصطلحات النقدية،التي قدّمها ناقد من النقاد الجزائريين،إسهاما منه في تعميق الوعي النقدي بهذا المنهج العلمي،الذي أثرّ تأثيرا كبيرا، إن لم نقل تبنته أغلب التطبيقات والتمثلات النقدية العربية ،تستوقفنا تحليلاته لمصطلحات أنطونيو غرامشي وسنعمد للبحث في مرجعياته بعد توطينها وأقلمتها في محضنها التاريخي .

الكلمات المفتاحية

الأدب، الإيديولوجيا، الماركسية، النقد، عمار بلحسن.