Didactiques
Volume 8, Numéro 1, Pages 279-292
2019-05-30

أثر استخدام خريطة الشكل V في تحصيل مفاهيم الغازات المثالية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر

الكاتب : داودي زهرة . ريان سيد علي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام خريطة الشكلV في تحصيل مفاهيمالغازات المثالية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر ، استخدمنا المنهج التجريبي واقتصرت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية في ولاية الشلف بالجزائر شعبة العلوم التجريبيةفي الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي )2014/2015) ، بلغ عدد المجموعة الضابطة (100 تلميذ وتلميذة) دُرست وحدة "نموذج الغاز المثالي" بالطريقة التقليدية واشتقت منها عشوائيا المجموعة التجريبية قوامها (42 تلميذ وتلميذة) دُرست باستخدام خريطة الشكلV ، تم اختيار أدوات الدراسة متمثلة في أداة تحليلالمحتوى واختبار مفاهيم الغازات المثالية . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(∝ ≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فياختبار المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية. لذا نوصي المعلمين بتطوير عملية التدريس باتباع استراتيجيات حديثة للتقليل من صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية

الغاز المثالي ; صعوبات التعلم ; الطريقة التقليدية