Didactiques
Volume 8, Numéro 1, Pages 212-244
2019-05-30

تعـليمـيـة الحـسـاب والجــبـــر في الأنظـام التـعـليـمية الجـزائـريـة والأنـدلـسـية

الكاتب : زروقي مقتدر .

الملخص

نريد أن نسهم ببحث متواضع لنكشف عن قبس نـيّـر من جهد وجهاد علماء الجزائر في الحساب والجبر، وهما فرعان من الرياضيات ( أو التعاليم كما كانت تسمى )؛ فقد اجتهد بعضهم في تعلم الحساب وتعليمه، وترقى بعضهم إلى تعميمه وصوغ مضمونه في المادة الجبرية المجردة من التمثيلات والمعاني الهندسية، وسعى آخرون إلى التوسيع الجبري لكشف مستوره وتيسير مضمونه وحتى التزيـيــد في مبلغه ومركومه؛ وحين قصرت الهمم عن البحث العلمي الرصين عمل المعلمون على الحفاظ على ذلك الموروث بتيسير تحصيله واستمرار تقليده وترسيخ منهجـه كفعل مفعول وحقيزقة سجلها التاريخ وأبقتها الأيام محفوظة في كتب العلم ومبثوثة في الخزائن العلمية عبر العالم، في علوم التعاليم من حساب وجير وتطبيقهما في حساب الفرائض والوصايا، وما إلى ذلك من المعاملات ... لقد احتفظ لنا التاريخ بتآليف رياضية جزائرية تعليمية مثل رجز أبي إسحاق التلمساني ( القرن 6 هـ / 13 م ) في الجبر ، ورجزه في الفرائض والحساب، ومثل الدرة البيضاء في الحساب والفرائض لعبد الرحمن الأخضري البسكري ( القرن 10 هـ / 16 م).

الكلمات المفتاحية

تعـليمـيـة الحـسـاب والجــبـــر ; الأنظـام التـعـليـمية