Didactiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 196-211

دور وخصائص المعلم الفعال المعاصر في تعليمية العلوم التجريبية والرياضيات

الكاتب : زرقوق سمية . بلمهدي فتيحة .

الملخص

بعد اطلاعنا على التراث النظري والتطبيقي حول موضوع تعليمية العلوم التجريبية والرياضيات توصلنا إلي أن تعليمية العلوم والرياضيات هي تعليمية خاصة تدرس التفاعلات بين الأقطاب الثلاثة(المدرس- المتعلم- المعرفة) وتشتغل داخل حقول أربعة هي: البعد الخاص بالمادة،البعدالبيداغوجي،البعدالسيكولوجي،البعد التطبيقي أوالبنائي. إذن فالتعليمية هي فن وعلمتتطلب تكوين خبرات معينة في المادة العلمية والتربية وعلم النفس وعلم الاجتماع، وهي التي تساعد في تحقيق التفاعل بين الأستاذ والتلاميذ مع محتوى الدرس.وبالتاليفالتعليميةلاتقتصر فقط على اكتساب المعارف والمفاهيم والمبادئ الفيزيائية والرياضيةونقلها إلى المتعلم ولا تقتصر على طرق التدريس فقط، بل يجب أن تشمل أيضا العلاقة بين الأستاذ والمتعلم. لذلك فمن أجل تطوير العملية التعليمية للعلوم التجريبية والرياضيات يجب الاهتمام بدور المعلم الذي لا يجب أن يكون آلي وتقني فقط بل يجب أن يهتم بالجانب العلائقيالوجداني النفسي الاجتماعيوأن تتوفر فيه شروط معينة على المستوى الشخصي والمهنيولكن لسوء الحظ لاحظنا من خلال الدراسات السابقة المتعلقة بالتعليمية العلوم التجريبية والرياضيات غياب أوإهمال هذا العنصر رغم أهميته وتأثيره الايجابي خاصة عندما يتعلق الأمر بتدريس المواد العلمية،وإن وجد فهو بشكل غير كافي،ومن خلال هذه المداخلة نريد تسليط الضوء على دور وخصائص المعلم الفعال المعاصر في تعليمية العلوم التجريبية والرياضيات

الكلمات المفتاحية

المعلم الفعال ; المعلم المعاصر ; التعليمية