Didactiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 181-195

دراسة سيكومترية لاختبار المفاهيم العلمية بعد تطبيقه على عينة من التلاميذ بالمدرسة الجزائرية

الكاتب : الأشراف فطيمة الزهراء .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسةسيكومترية على اختبار المفاهيم العلمية المصمم بالبيئة الفلسطينية (2012) والذي يهدف أساسا إلى قياسمستوىاكتسابالمفاهيمالعلمية لدىطالباتالصفالسابع الأساسيفيوحدةخصائصالكائناتالحية، ونحاول من خلال دراستنا هذه استخراج خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه على عينة من التلاميذ بالمدرسة الجزائرية. ولتحقيق هذا الهدف، اختيرت عينة قوامها(50) تلميذا وتلميذة من أقسام التعليم المتوسط بولاية الوادي وذلك بطريقة عشوائية طبقية. وللتحقق من صدق المقياس، تم استخراج صدق الاتساق الداخلي للاختبار، أما ثباته فقد قيس بطريقتي التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ. كما تم أيضا استخراج معاملات السهولة والتمييز للاختبار. وباستخدام الأساليب الإحصائية السابقة، أسفرت النتائج عن تمتع الاختبار المطبق في هذه الدراسة بمستويات مقبولة من الصدق والثبات بالإضافة إلى معاملي سهولة وتمييز مقبولين، وذلك بعد تطبيقه على عينة من التلاميذ بولاية الوادي، أي أن خصائصه السيكومترية تتفق وخصائص الاختبار الجيد.

الكلمات المفتاحية

المفاهيمالعلمية ; الخصائص السيكومترية