Revue Des Sciences Humaines
Volume 12, Numéro 2, Pages 7-28
2001-12-31

مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في محافظة اربد(

الكاتب : القادري أحمد .

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم في محافظة اربد، ومدى اختلافه لديهم باختلاف جنسهم (ذكور، إناث) وتخصصهم (فيزياء، كيمياء، أحياء، علوم الأرض) ومستوى تأهيلهم (درجة البكالوريوس، أعلى من درجة البكالوريوس) ومستوى خبرتهم في التدريس. ولتحقيق ذلك استخدم مقياس لمستوى الأخلاق البيئية تألف من ( )10فقرة نوع اختيار من متعدد بأربع إجابات، موزعة في مجالات ثلاثة هي: مجال التعاون مع المكونات غير الحية، مجال التعاون مع المكونات الحية، ومجال تعامل الإنسان مع أخيه الإنسان في الجوانب البيئية. طبق المقياس على ()00 معلما و( )82معلمة من معلمي العلوم، وتم تفريغ البيانات وتحليلها بإستخدام التقنيات الإحصائية التي تناسب طبيعة البحث. وقد أفضى البحث على النتائج التالية: - تدني مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمي العلوم أفراد البحث وبخاصة في مجال المكونات غير الحية في البيئة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأخلاق البيئية لدى أفراد البحث تعزى إلى: جنسهم أو تخصصهم أو مستوى خبرتهم أو مستوى تأهيلهم. وبناء على هذه النتائج، تم التقدم بجملة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع البحث

الكلمات المفتاحية

الأخلاق البيئية-الأخلاق البيئية