مجلة العلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 44-73
2017-12-15

معوقات تدريس مبحث الإدارة والاقتصاد كما يراها معلموها في المدارس الحكومية الفلسطينية

الكاتب : إدريس محمد صقر جرادات . إبتسام محمد خالد أبو خلف .

الملخص

دفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس مبحث الإدارة والاقتصاد في مدارس مديرية تربية شمال الخليل كما يراها معلموها. وبالتحديد تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما أهم معوقات تعليم مبحث الإدارة والاقتصاد كما ي ا رها معلموها ؟وهل هناك علاقة بين متغيرات تخصص المعلم وتقديره السنوي وخبرته ؟ حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطوّرا استبيان لجمع البيانات، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، حيث بلغت قيمة معامل الثبات كرونباخ ألفا) 0.90 (، و تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مباحث الإدارة والاقتصاد في مديرية شمال الخليل و البالغ عددهم ) 40 ( معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن معوقات تدريس مبحث الإدارة والاقتصاد في مديرية شمال الخليل جاءت بدرجة متوسطة ) للدرجة الكلية( وبمتوسط حسابي مقداره ( 2.15 ) وفق مقياس ليكرت الثلاثي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين تخصص المعلم الجامعي ومعوقات تدريس مبحث الإدارة والاقتصاد،

الكلمات المفتاحية

ادارة ، اقتصاد معوقات ، فلسطين.