Revue Des Sciences Humaines
Volume 12, Numéro 1, Pages 59-74
2001-06-30

فاعلية استخدام النموذج الاستقبالي "reception Paradigm" في تدريس المفاهيم التوبولوجية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة "دراسة أمبيريقية"

الكاتب : أوبلقاسم جاجة محمد .

الملخص

تقدم الدراسة الحالية عرضا لنموذج تعليمي في تنفيذ برنامج تربوي في بعض المفاهيم التوبولوجية والهندسية،و الذي قام الباحث ببناء محتواه المعرفي، و صياغة أهدافه النوعية و الإجرائية بتجريبه على أطفال مرحلة الروضة (5-6 سنوات) بهدف إكسابهم و تعليمهم تلك المفاهيم الواردة في البرنامج. حيث أكدت نتائج الدراسة على إمكانيات أطفال هذه المرحلة (5-6 سنوات) في التعلم و اكتساب تصور وفهم واضح للمفاهيم الواردة في البرنامج، باستخدام النموذج الإستقبالي Reception Paradigm، و ذلك بالاعتماد على نشاط اللعب كاستراتيجية معرفية لهذا المستوى من التعليم.

الكلمات المفتاحية

لنموذج الاستقبالي-دراسة أمبيريقية