التراث
Volume 5, Numéro 1, Pages 186-204
2015-03-15

دور ثقافة المنظمة في تعزيز مبدأ لمسؤولية الاجتماعية للشركات دراسة سوسيو اقتصادية

الكاتب : بشير بن لحبيب .

الملخص

في ظل التغييرات والتحولات الذي يشهدها الاقتصاد العالمي، زالت كل الحواجز التي تفصل بين الدول،حيث وجدت المنظمات نفسها في عالم واسع الكل فيه مرتبط بالكل، وأي تغيير يحدث ولو كان يبعد مسافة قارة سيؤثر بالمنظمة بشكل أو بآخر، وهكذا أصبحت المنظمة مواطناً من مواطني المجتمع وكأي مواطن من المواطنين فإن للمنظمة حقوق كما عليها واجبات. ولعل من أهم واجبا تها والتي تبرز . يوما بعد يوم خدمة ا تمع والمساهمة في التنمية المستدامة له . فالمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال لا تعني تقديم المساعدات والإعانات للجمعيات الخيرية في الأعياد والمناسبات فحسب، بل يتجاوز معناها الحقيقي ذلك بأشواط كبيرة، لتصبح سلوك حميداً يجب على المنظمات أن تتحلى به باستمرار باعتبارها مواطناً صالحاً في المجتمع. ومن هنا يظهر أهمية أن تكون المسؤولية الاجتماعية مترسخة في ثقافة المنظمة وقيم العاملين بها، تضمن لها التكيف و مع متطلبات البيئة الخارجية ، وعمليات التكيف والتلاؤم هذه قد تصبح أعرافاً وعادات وتقاليد تسير عليها المنظمة في انجاز عمليات تقديم الخدمة في أوقات لاحقة.

الكلمات المفتاحية

الثقافة، المسؤولية، المجتمع، الجمعيات.