دراسات العدد الاقتصادي
Volume 7, Numéro 3, Pages 283-301
2016-09-01

واقع تطبيق ممارسات التسويق الداخلي من وجهة نظر الموظفين الإداريين في فرع مؤسسة موبيليس بالأغواط

الكاتب : آمال مطابس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان واقع تطبيق ممارسات التسويق الداخلي من وجهة نظر الموظفين الإداريين في فرع مؤسسة موبيليس بالأغواط، ولتحقيق ذلك تم استخدام الأسلوب الوصفي والتحليلي، حيث تمثلت عينة الدراسة في جميع الموظفين محل الدراسة، ولاختبار تقييمات وجهات نظرهم تم تصميم استبانة التي وزعت عليهم ومكونة من جزأين واحد خاص بالمعلومات العامة والثاني لأبعاد التسويق الداخلي (التمكين، التدريب، التحفيز). ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات فقد تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ونتج عن تحليل البيانات النتائج التالية: وجود تطبيق للتمكين في فرع مؤسسة موبيليس بالأغواط؛ نقص تطبيق وقلة الاهتمام بتبني بعدي التدريب والتحفيز في محل الدراسة؛ نظرة الأفراد العاملين في فرع موبيليس بولاية الأغواط أنه لا توجد فروق ما بين ممارسات التسويق الداخلي والمتغيرات الديموغرافية.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، التمكين، التدريب، التحفيز