مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 3, Numéro 2, Pages 165-181
2016-12-01

تأثير الاعتقاد في القدرة على حل المسائل الرياضية على الرغبة في التوجيه للشعب الرياضية والتحصيل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : زهية خطار زهية خطار .

الملخص

الملخص : هدفت الدراسة الحالية تسليط الضوء حول الدور الذي يلعبه الاعتقاد في القدرة على حل المسائل الرياضية، في تحديد رغبة التوجيه، والتحصيل في مادة الرياضيات. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة، من بينها تميز التلاميذ الذين وجهوا للشعب الرياضية والتقنية برغبتهم، والذين تحصلوا أيضا على أحسن النتائج في الرياضيات بمضاعفة جهودهم في الدراسة وعدم الشعور بالصعوبة في استيعاب مادة الرياضيات.هذه النتائج التي ثمنت جملة الاقتراحات التي تفضلت بها دراستنا. Summary The current study aimed to shed light on the role of belief in the ability to solve problems, identify guiding desire, and achievement in mathematics. The study found a number of important results from ; characterizing pupils who had mathematical and technical people's wish, and who have also the best results in mathematics to redouble their efforts in the study and not feel difficulty in grasping mathematics. These results also thanks her kindly by our proposals.

الكلمات المفتاحية

حل المسائل الرياضية، الاعتقاد في القدرة على حل المسائل الرياضية، الرغبة في التوجيه للشعب الرياضية، التحصيل في مادة الرياضيات. Croyances ,capacité de résolution des problèmes mathématiques, vœux d'orientation, rendement scolaire.