دراسات العدد الاقتصادي
Volume 7, Numéro 3, Pages 7-22
2016-09-01

الابتكار الترويجي كإستراتيجية لتطوير مبيعات المؤسسات الالكترومنزلية - دراسة تحليلية لآراء عينة من مسيري المؤسسات الالكترومنزلية في الجزائر

الكاتب : محمد الطيب بن مير . الشيخ الداوي .

الملخص

حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد أثر تبني الابتكار الترويجي على تطوير المبيعات لمؤسسات المنتج للأجهزة الالكترومنزلية، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في الابتكار الترويجي ومختلف أبعاده (الابتكار الترويجي الإداري، الابتكار الترويجي التقني، الابتكار الترويجي الإضافي)، ومتغير تابع تمثل في تطوير المبيعات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (35) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الإستبانة، اعتمادا على المتوسطات الحسابية وأنموذج الانحدار وغيرها من الأساليب الإحصائية الأخرى، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لتبني الابتكار الترويجي بنسبة (68) على تطوير المبيعات.

الكلمات المفتاحية

الابتكار الترويجي، تطوير المبيعات، مؤسسات الالكترومنزلية