مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 199-216

من التحالفات التسويقية إلى العلامات المشتركة (co-branding): دراسة حالة تجربة تحالف علامتي موبيليس وبريد الجزائر

الكاتب : عبلة بزقراري . دليلة بركان .

الملخص

نهدف من هذه خلال هذه الدراسة إلى توضيح أهمية تحالف العلامات التجارية ثم العلامات المشتركة، والتي تعد أداة إستراتيجية تستخدمها العديد من المؤسسات لتحقيق التميز، وقد برز تحالف العلامات التجارية في العقدين الأخيرين كشكل من أشكال التعاون بين اثنين أو أكثر من المؤسسات وتوسعت كعمل تجاري استراتيجي لتشمل قطاع الإنتاج والخدمات. وسنبرز أهمية ومزايا هذه الإستراتيجية من خلال تناول تحالف مؤسسة بريد الجزائر وشركة موبليس باعتبارهما مؤسستين رائدتين في مجال الاتصالات واعتمدتا التحالف لمواجهة المنافسة والتموقع والتميز في السوق.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية، التحالف التسويقي، تحالف العلامات، مؤسسة بريد الجزائر، شركة موبليس.