دراسات العدد الاقتصادي
Volume 7, Numéro 2, Pages 63-84
2016-06-01
الكاتب : صالح حميمدات . . أحمد سلايمي .
يتناول هذا المقال موضوع القيادة الإسلامية كآلية لتحقيق الميزة التنافسية المستمرة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث رغم أنّ القيادة الإسلامية كانت تطبّق في المجال العسكري أو في مجال تسيير أمور الدولة أو الخلافة إلاّ أنّ تحليلنا لمقوّماتها وصفات القادة فيها وخاصّة رسولنا الكريم وخلفائه الراشدين وجدنا أنّه يمكن إسقاط كلّ هذا على القادة بالمؤسسات، وأنّ هذا النمط القيادي يدمج جميع ايجابيات الأنماط القيادية الإدارية ويتخلّص من سلبياتها وهذا ما يدخل في إطار الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنّة النبوية الذي استفادت منهم تقريبا جميع المجالات كالطب وعلم الفلك والبيولوجيا وغيرها في حين نجدها تكاد تكون منعدمة في المجال الإداري، ولهذا جاءت دراستنا هذه تحاول معرفة مدى قدرة هذا النمط القيادي في تحقيق ميزة تنافسية مستمرة بالمؤسسّات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصناعي الخاص بولاية جيجل، خاصّة إذا عرفنا بأنّ أغلب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا تعمّر كثيرا نتيجة عدم قدرتها على المنافسة ومواكبة التطوّرات الحاصلة في البيئة.
القيادة الإدارية، القيادة في الإسلام، الميزة التنافسية المستمرة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
حمودة نسيم
.
كرامش بلال
.
ص 345-363.
Amroune Boudjemaa
.
Hadadji Amina
.
ص 55-74.
رياض بن صوشة
.
ص 139-155.
ياسين قاسي
.
خالد قاشي
.
محمد للوشي
.
ص 193-209.
فوزية مقراش
.
جمال قدام
.
مسعود هريكش
.
ص 82-92.