دراسات العدد الاقتصادي
Volume 7, Numéro 1, Pages 107-126
2016-01-01

دار المقاولاتية ودورها في تحفيز الطالب الجامعي لولوج عالم الأعمال ''جامعة الجلفة أنموذجاً''

الكاتب : هواري معراج . فتيحة عبيدي .

الملخص

في ظل الأجواء التنافسية شديدة الصعوبة وحب البحث عن آلية تعمل على تطوير وتحديث مفهوم دعم ورعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحاملي المشاريع، أقيمت دار المقاولاتية بشراكة ممثلي التنمية (الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب مع الجامعة)، لمواجهة تخوّف الطالب الجامعي فهي تدعم وتوجه المبادرين وأصحاب الأفكار الإبداعية(الإبتكارية) والطموحة والمشروعات التي تقدّم منتجات جديدة ومتطوّرة. فالجامعة بتعدّد مهنيتها قادرة على إنتاج الإبداعات (الإبتكارات)، وتسويقها، ونشر روح المنافسة والبعد المقاولاتي، وخلق مؤسسات مصغرة تحمل قيماً مضافةً ماديّاً وثقافيّاً واجتماعيّاً. وعليه تهدف هاته الدراسة لتحديد الدور الذي تؤديه دار المقاولاتية بجامعة الجلفة لتحفيز الطالب الجامعي لولوج عالم المال والأعمال وتحرير أفكاره الإبتكارية في مجال المقاولاتية.

الكلمات المفتاحية

مقاولاتية، دار المقاولاتية، جامعة الجلفة، إبداع، طالب جامعي