دراسات العدد الاقتصادي
Volume 7, Numéro 1, Pages 71-90
2016-01-01

دور الوعي الاستهلاكي في ترشيد سلوك المستهلك

الكاتب : وهيبة ياليشاني . محمد فرحي .

الملخص

إن هذا المقال أملته الضرورة الملحة لترشيد سلوك المستهلك، وما هو إلا محاولة لتسليط الضوء على بعض الطرق العملية لتوعية المستهلك حتى يتمكن هذا الأخير من تحقيق المنفعة الحقيقة من عملية الاستهلاك بالحفاظ على صحته وبيئته وعقله ومجتمعه وموارد أمته، وحماية أمواله من سوء الاستغلال، و ذلك لأن تلبية حاجات غير حقيقية تعتبر هدرا للمال و سلوكا غير رشيد. قسمنا ورقتنا هذه إلى قسمين رئيسيين ، تناولنا في الأول علاقات التفاعل بين وعي المستهلك ورشده بعد شرحنا لمصطلحي الوعي و الرشد في فقرتين منفصلتين، و خصصنا القسم الثاني لعرض ودراسة أوجه الوعي المحققة لرشد المستهلك، فتكلمنا عن تسعة أوجه أساسية ( وعي المستهلك لحاجياته الفعلية، وعيه بحدود الإنفاق، الوعي بالبيانات الموضحة على المنتجات، الوعي التسويقي، وعيه بأساليب الاستغلال، وعيه بحقوقه وواجباته، الوعي الاستهلاكي الصحي، الوعي الغذائي، الوعي بأساليب التعامل مع ارتفاع الأسعار)، شكل كل وجه فقرة من فقرات القسم الثاني .

الكلمات المفتاحية

/