Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 2, Pages 597-615
2015-06-30
الكاتب : بن يحي فرح .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد التوافق (الصحي، الانفعالي) والقدرات الرياضية لدى طلبة السنة الأولى بأقسام تمثلت الدراسة الحالية في تصميم وتقنين اختبار لتقييم مستوى الذاكرة العاملة لعينة قوامها(90) تلميذا وتلميذة من الصف الثاني والثالث ابتدائي. تكون الاختبار من (15) بندا موزعا على أربعة أبعاد(المكون اللفظي، الحلقة البصرية المكانية، المنفذ المركزي ومصد الأحداث) حسب نموذج بادلي المعدل في الذاكرة العاملة. أظهرت نتائج التقنين مؤشرات مقبولة ودالة على صلاحية الاختبار لقياس ما وضع لأجله، حيث تراوحت قيمة معامل الاتساق الداخلي في ارتباط البنود مع الأبعاد التي تنتمي إليها بين(0.58 و0.90) أما قيمة معامل الارتباط بين الأبعاد فيما بينها والدرجة الكلية للمقياس فتراوحت بين(0.67 و0.94) في حين بلغت قيمة معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية(0.85) وتعتبر النتائج دالة عند مستوى (0.01).
تقييم مستوى الذاكرة العاملة
حاج مكناش مرزاق
.
قرقور محمد
.
ص 770-784.
داود حكيمة
.
عطار سعيدة
.
ص 148-171.
بعيطاوي جميلة
.
بن قطاف محمد
.
ص 307-331.
غالي بن هدية
.
مداني محمد
.
هوار عبداللطيف
.
بن قوة علي
.
ص 211-225.