Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 2, Pages 597-615
2015-06-30

تصميم و تقنين اختبار لتقييم مستوى الذاكرة العاملة

الكاتب : بن يحي فرح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد التوافق (الصحي، الانفعالي) والقدرات الرياضية لدى طلبة السنة الأولى بأقسام تمثلت الدراسة الحالية في تصميم وتقنين اختبار لتقييم مستوى الذاكرة العاملة لعينة قوامها(90) تلميذا وتلميذة من الصف الثاني والثالث ابتدائي. تكون الاختبار من (15) بندا موزعا على أربعة أبعاد(المكون اللفظي، الحلقة البصرية المكانية، المنفذ المركزي ومصد الأحداث) حسب نموذج بادلي المعدل في الذاكرة العاملة. أظهرت نتائج التقنين مؤشرات مقبولة ودالة على صلاحية الاختبار لقياس ما وضع لأجله، حيث تراوحت قيمة معامل الاتساق الداخلي في ارتباط البنود مع الأبعاد التي تنتمي إليها بين(0.58 و0.90) أما قيمة معامل الارتباط بين الأبعاد فيما بينها والدرجة الكلية للمقياس فتراوحت بين(0.67 و0.94) في حين بلغت قيمة معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية(0.85) وتعتبر النتائج دالة عند مستوى (0.01).

الكلمات المفتاحية

تقييم مستوى الذاكرة العاملة