Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 2, Pages 241-262
2015-06-30
الكاتب : شرابي عماد الدين . مقراني أحلام .
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل سلوك مبيعات منتجات الحليب ومشتقاته على مستوى شركة "صافيلي" خلال الفترة (2012-2007) والتنبؤ بها. لقد اعتمدنا في الدراسة على استخدام منهجية Box-Jenkins لتحليل السلاسل الزمنية باعتبارها أهم و أنجع منهجية ضمن مجموعة واسعة من النماذج التنبؤية.وبعد استعمال برمجيات متخصصة،بالإضافة إلى المفاضلة بين عدة نماذج قياسية مختلفة ضمن مجموعة نماذج ARIMA، تم التوصل إلى إيجاد نموذج قياسي ملائم تستعمله المؤسسة في التنبؤ بمستقبلها القريب أملا في تسهيل عملية التخطيط.
التنبؤ بالمبيعات، منهجية Box-Jenkins، مؤسسة SAFILAIT،
هبال عادل
.
قرقيط عبدالباقي
.
ص 289-306.
سهيلة عتروس
.
جمال خنشور
.
ص 189-211.
بلفضيل كمال
.
يعقوبي فتحية
.
ص 45-62.
بن قدور هادية
.
حميدة مختار
.
ص 114-134.