Revue Des Sciences Humaines
Volume 25, Numéro 4, Pages 299-322
2014-12-31

واقع اكتساب بعض الكفاءات (التواصلية، الَعلائق-الاجتماعية، والتنظيمية) في المشاريع الإدماجية للغة الفرنسية في إطار بيداغوجية المشروع بالثانوي

الكاتب : أبركان العمري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لإظهار مدى اكتساب تلاميذ الثانوي الكفاءات(التواصلية، العلائق-اجتماعية، التنظيمية) أثناء انجازهم للمشاريع الإدماجية لمادة اللغة الفرنسية، في خضم بيداغوجية المشروع وفي إطار المقاربة بالكفاءات التصور الجديد للمنظومة التربوية الجزائرية. وهذا من خلال عينة عشوائية وبإتباع أسلوب وصفي تحليلي تقييمي من وجهة نظر تلاميذ الثانوي، باستمارة قدمت لهم بينت نقائص انجاز المشاريع،فالمتابعة والتنظيم تجعلها في تواصل مستمر وتنظيم محكم والعكس صحيح.322

الكلمات المفتاحية

الإصلاح التربوي، المقاربة بالكفاءات، الكفاءة، بيداغوجية المشروع، المشروع الإدماجي.