مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 7, Numéro 1, Pages 21-29
2016-06-01

معايير تسويق المنتجات الغذائية الحلال في الأسواق الأوروبية

الكاتب : محمد خثير .

الملخص

تزايدت الحاجة إلى المنتجات الغذائية نظرا لزيادة الطلب عليها في الأسواق الجديدة وكذلك لتحول كافة المجتمعات حول العالم عن الاقتصاد الزراعي التقليدي، مما أدى بدوره إلى زيادة الضغط على مصانع التصنيع والمعالجة وظهور المنافسة بين الشركات العالمية للصناعات الغذائية. وسط تنامي الطلب من جانب المسلمين وغيرهم أصبحت المنتجات الغذائية الحلال المجهزة حسب مواصفات الشريعة الإسلامية تغزو الأسواق الأوروبية بشكل سريع مع توفير الكثير من المحلات والأسواق لهذه الأطعمة. كما بدأت بعض الشركات العالمية توفر أجنحة في أسواقها التجارية لبيع المنتجات الغذائية الحلال مثل شركة نستله ماكدونالد وتيسكو وأسواق تجارية بفرنسا وبريطانيا. لكن السؤال المطروح: ما هي أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في المنتجات الغذائية الحلال لزيادة الحصة السوقية لها في الأسواق الأوروبية؟ The increasing need for food products is mainly due to demand growth in new markets, which in turn led to increased pressure on the factories and the emergence of competition among international companies for Food Industries. The growing demand on the part of Muslims and others on food halal products processed according to Islamic law specifications to the invasion of the European market quickly, and with this save a lot of shops and markets for these foods. Some international companies also began to provide wings in commercial markets for the sale of food halal products such as Nestle, McDonald's, and Tesco. Problem: What are the most important characteristics that must be available in the food halal products to increase market share in the European markets?

الكلمات المفتاحية

المنتجات الغذائية، الجودة، السعر، السوق، المعايير. food products, quality, price, market, standards.