دراسات العدد الاقتصادي
Volume 6, Numéro 1, Pages 187-206
2015-01-01

مساهمة الابتكار التسويقي في تنمية الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال الحديثة (دراسة ميدانية لمنظمة سويتلي بمحافظة الجلفة بالجزائر)

الكاتب : خالد قاشي .

الملخص

هدف البحث دراسة مساهمة الابتكار التسويقي في تنمية الميزة التنافسية لمنظمة سويتلي في ولاية الجلفة، حيث تم إبراز هذا الدور ومدى أهميته في تنمية الميزة التنافسية، بالإضافة إلى اختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة و التابعة فيما يتعلق بمساهمة الابتكار التسويقي. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي كما تم تطبيق الدراسة المسحية الشاملة على جميع أفراد المجتمع الأصلي للدراسة من رؤساء مصالح وإطارات وتم توزيع 30مفردة . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تبين من خلال التحليل أن الابتكار في مجال المنتج من خلال سعي المنظمة إلى خلق منتجات جديدة أو تجديد ما هو موجود أو القيام بالبحث و التطوير، يزيد من فاعلية الأنشطة التسويقية الأخرى؛ - أكدت النتائج أن الابتكار في مجال المنتج هو أكثر العناصر فاعلية في المنظمة محل الدراسة بالمقارنة مع بقية العناصر الأخرى؛ وقد تم توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اعتمادا على الجانب التطبيقي ابرزها: - على المنظمات القيام بالبحوث في مجال السوق و حاجات الزبائن و إعادة النظر في توجهاتها الحالية من أجل خلق القيمة للزبون من خلال المنتج ذو المواصفات العالية و السعر المناسب. - بالنسبة للمنظمة محل الدراسة فهي لا تمتلك مصلحة خاصة بالتسويق، بالإضافة إلى عدم وجود أفراد متخصصين في مجال التسويق، مما يعني عدم وجود الركيزة الأساسية لقيام الابتكار التسويقي سواء في مجال المنتجات أو في أي مجال آخر من المجالات التسويقية، لذا عليها فصل المهام التسويقية عن المصلحة التجارية و إنشاء مصلحة خاصة بالتسويق حتى تتمكن من أداء الأنشطة التسويقية بفعالية؛ كذلك إنشاء نظام للحوافز و المكافآت خاص بالأفراد الذين يساهمون في العملية الابتكارية من أجل تحفيز العاملين لديها على الابتكار. وأيضا وضع صندوق للأفكار يمكن لجميع عمال المنظمة المساهمة فيه، باعتبار أن كل ابتكار يبدأ بفكرة.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، الاختراع، الابتكار، الابتكار التسويقي، الميزة التنافسية، المنظمة، الجزائر