التراث
Volume 4, Numéro 6, Pages 6-15
2014-09-15

الصورة النمطية للمرأة في الاشهار التلفزيوني: تغييب للعقل وسيطرة للجسد دراسة تحليلية لعينة من الاشهارات .

الكاتب : سميرة سطوطاح .

الملخص

شهدت صور المرأة في وسائل الإعلام تحولا وصف بالكبير، وخصوصا في وسائل الإعلام المرئية التي تستخدم كل التقنيات في ذلك، إذ أن التقنية الإشهارية تتم علي حساب المنتج ألإشهاري ذاته، وإحدى تلك التقنيات هي استخدام جسد المرأة، والتركيز على الإغواء والإثارة الجنسية حتى وان كان مضمون الإشهار لا يستدعي وجودها، الا ان تقنيات العرض تكيف السلعة المشهرة مع المرأة، فلا يعود المشاهد يبحث عن علاقة السلعة المشهرة بالمرأة الاشهارية، بقدر ما تجذبه تقنيات عرض المرأة الاشهارية، فيعود مهرولا وراء إغرائها في العرض فما تحدثه تقنيات عرض الجسد الأنثوي، يجعل المشاهد الذكوري للسلعة الذكورية يوقن بان الحصول على هذا الجسد يمر عبر استخدام السلعة التي يشهرها الجسد وتقنيات العرض في المرئي قادرة على إحداث ذلك التأثير في غرائزية الملتقي، وفق هذه العلاقات هل يمكن اعتبار هذه الصورة المقدمة هي حقيقة تعكس وتختصر كل الأدوار التي تقوم ا أن المجتمع؟ وهل هذه النماذج بإمكا نها ان تساهم في تنمية الأفراد وتنمية المجتمع لان ما يقدم عن صورة المرأة في الإشهار يعتبر أيضا إقرارا بصلاحية تلك الصورة التي تتخذها الكثير من الفتيات والمراهقات موديلات ستبني عليها تقديرها لذا تها وتحديد أولوياتها ونمط عيشها، لعلها بذلك تكون قد حققت جزءا من حلمها في أن تكون امرأة عصرية متحضرة ومتطورة تتماشى ومعطيات عصرها، لذلك جاءت هذه الدراسة لتحليل جملة من الاشهارات التي تركز على استغلال جسد المرأة في الإشهار عن السلع، وتسهم في تقديم صورة نمطية مختزلة عن المرأة وعن أدوارها المهمة في المجتمع

الكلمات المفتاحية

المرأة، الإشهار، التلفزيون، التأثير.