التراث
Volume 4, Numéro 4, Pages 51-64
2014-06-15
الكاتب : ابتسام أبو خليفة . هيام أبو خليفة .
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف التعلم بمساعدة الحاسوب في تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية في مادة الإحصاء التربوي وفي دافعية إنجازهم. وتكونت عينة الدراسة من 76 طالبة من طالبات السنة الجامعية الأولى، قسمت إلى مجموعتين تجريبية استخدم في تدريسها التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب وضابطة درست بالطريقة التقليدية لوحدة منحنى التوزيع الطبيعي والدرجات المعيارية. وتم تطبيق اختبار تحصيلي في الإحصاء ومقياس دافعية الإنجاز. استخدم اختبار ت للعينات المستقلة عند مستوى≥ α) 0.05 ) لاختبار فرضيات الدراسة ) في الصفرية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥ α) 0.05 ) في تحصيل الطالبات لصالح المجموعة التجريبية وكذلك في دافعية إنجازهم وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب في تدريس كل المواد في الجامعة لجعل الطالب محور العملية التعليمية، وكما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب.
التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب، دافعية الإنجاز ،التحصيل.
Brahimi Brahim
.
ص 41-66.
رقاد العونية
.
مصطفى الزقاي نادية
.
ص 1244-1263.
بن لعربي مختارية
.
مصطفى الزقاي يوب نادية
.
ص 812-828.
عبد الغني براخلية
.
عبد الحق بركات
.
ص 315-333.