التراث
Volume 4, Numéro 4, Pages 51-64
2014-06-15

أثر التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب في تدريس الإحصاء على التحصيل ودافعية الانجاز لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب / الأونروا

الكاتب : ابتسام أبو خليفة . هيام أبو خليفة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف التعلم بمساعدة الحاسوب في تحصيل طلبة كلية العلوم التربوية في مادة الإحصاء التربوي وفي دافعية إنجازهم. وتكونت عينة الدراسة من 76 طالبة من طالبات السنة الجامعية الأولى، قسمت إلى مجموعتين تجريبية استخدم في تدريسها التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب وضابطة درست بالطريقة التقليدية لوحدة منحنى التوزيع الطبيعي والدرجات المعيارية. وتم تطبيق اختبار تحصيلي في الإحصاء ومقياس دافعية الإنجاز. استخدم اختبار ت للعينات المستقلة عند مستوى≥ α) 0.05 ) لاختبار فرضيات الدراسة ) في الصفرية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥ α) 0.05 ) في تحصيل الطالبات لصالح المجموعة التجريبية وكذلك في دافعية إنجازهم وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب في تدريس كل المواد في الجامعة لجعل الطالب محور العملية التعليمية، وكما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب.

الكلمات المفتاحية

التعلم المبرمج بمساعدة الحاسوب، دافعية الإنجاز ،التحصيل.