افاق فكرية
Volume 7, Numéro 2, Pages 181-190
2019-05-28

قراءة في معالم تجديد مبحث المقاصد عند الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان

الكاتب : بن سكا عمر .

الملخص

الهدف الرئيس من هذا المقال هو الكشف عن الرؤية "الجديدة" التي طرحها فيلسوف الأخلاق المغربي طه عبد الرحمان من أجل تجديد مباحث الدرس المقاصدي، بغية تجاوز ما أسماه بــــــــ"الثغرات" التي خلفها الأصوليون والرواد الأوائل لعلم المقاصد؟ لقد دخل الدكتور طه عبد الرحمان مبحث المقاصد من باب الاهتمام بقضية التجديد المنهجي في تقويم التراث الإسلامي، وكان منطلقه الأول في الدعوة إلى تجديد مبحث المقاصد هو صياغة تعريف ومفهوم جديدين لعلم المقاصد يقترن بدلالات ثلاث هي: المقصود (المضمون الدلالي)، القصْد(النية)، والغاية أو الحكمة. أما منطلقه الثاني فيرتكز على النظر إلى علم المقاصد باعتباره علما أخلاقيا غايته ومنتهاه تحقيق صلاح الإنسان، وبالتالي تحقيق العبودية لله تعالى. وباختصار شديد، وقبل الخوض في معالم التجديد في مقاصد الشريعة عند طه عبد الرحمان، تجدر الإشارة إلى أن مشروعه الأخلاقي ذاك يتأسس على ثلاث نظريات يكمل بعضها البعض أطلق عليها تباعا: "نظرية القيم (الغايات)"، "نظرية النيات"، "نظرية الأفعال (الوسائل)". حيث تتبوأ "نظرية القيم" أعلى مرتبة، تليها "نظرية النيات"، ثم "نظرية الأفعال".

الكلمات المفتاحية

المقاصد-المصلحة-التجديد-الغايات- النيات-الأحكام الشرعية- المقاصد العليا