مجلة الباحث
Volume 4, Numéro 4, Pages 7-16
2006-06-01

إدارة الجودة الشاملة (tqm) في المؤسسات الخدمية

الكاتب : بن عيشاوي أحمد .

الملخص

تحاول هذه الدراسة إبراز كيفية تطبيق أسلوب إدارة لجودة الشاملة في مؤسسات تقديم الخدمة من خلال التعرض لدواعي اهتمام المؤسسات الخدمية بتطبيق هذا المنهج الإداري الحديث، وكيفية إدماج مبادئه وأساليبه في هذا النوع من المؤسسات، ثم توضيح الترابط الشديد بينه وبين مداخل بناء وتحسين الميزة التنافسية، وصولا إلى مرتبة متميزة من الأداء تتحقق بها رغبات وتطلعات العملاء، كما تؤدي إلى إنجاز أهداف المؤسسة، وتحقيق المنافع لأصحاب المصلحة فيها من مالكين لها وعاملين بها، ومتعاملين معها، والمجتمع بأسره.

الكلمات المفتاحية

الخدمة، الجودة الشاملة، المؤسسات الخدمية، الميزة التنافسية، العملاء، التدريب.