les cahiers du mecas
Volume 10, Numéro 1, Pages 238-268
2014-12-31

آليات و استراتيجيات التسويق في صناعة و هندسة المنتجات السياسية

الكاتب : بن شيحة صحراوي . كاملي محمد .

الملخص

إن رجال السياسة أخذوا بتطبيق مفاهيم و تقنيات و أبعاد التسويق التجاري منذ النصف الثاني من القرن العشرين في المجال السياسي و الانتخابي، بحيث جعلوه هدفا للبحث العلمي المعمق في إطار التسويق السياسي. إن إدخال التسويق على السياسة يعود بالدرجة الأولى إلى إعداد سياسة خاصة مرتبطة بالاتصال السياسي، و التي هي عبارة عن مجموعة من الأفكار المنهجية تسمح بإتمام عملية الاتصال السياسي الحديث. و في هذا الإطار ، تشمل هذه الدراسة تحليل التسويق السياسي على ضوء الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، إذ سمح لنا بفهم كل ما يدور حوله من تحديات عند تطبيق أساليبه على المرشحين للانتخابات التشريعية الجزائرية و كذلك تحديد ما هي أحسن النماذج من النماذج المتعددة الخصائص الممكن تطبيقها في تسويق المنتجات السياسية ؟ تستند هذه الدراسة على سبعة نماذج تخص النماذج المتعددة الخصائص ، بحيث حصرناها في نموذجين النموذج الأول النموذج الخطي لفيشبن والنموذج الثاني النموذج غير خطي لبن حبيب و بعد تطبيقهما على نتائج الدراسة الميدانية التي قمنا بها ( نتائج الاستطلاع ) ، أثبتا اختلاف النتائج مع النتائج الرسمية .

الكلمات المفتاحية

السياسة، الانتخابات ، الأنظمة الانتخابية ،الأحزاب السياسية ، الحملة الانتخابية ، تمويل الحملة ، المنتج السياسي ، التسويق التجاري ، التسويق السياسي ، الاتصال السياسي ، سلوك الناخبين ، النماذج المتعددة الخصائص