دراسات العدد الاقتصادي
Volume 3, Numéro 1, Pages 169-178
2012-01-01

دور المعلومات والاتصال في عملية التفاوض التجاري

الكاتب : امحمد كسنة .

الملخص

تناول هذا المقال التعريف بالتفاوض التجاري كعملية تتم في العديد من المؤسسات، بهدف تحقيق أهدافها وضمانها لمكانة تسمح لها بالنمو والاستمرار، ونظرا لما لفرق التفاوض من أهمية في تحقيق نجاح هذه العملية فقد تم ابراز ذلك مع توضيح أهم القيود التي يجب أن تراعى في هذ ا المجال، أما المعلومات فهي تمثل أهم الموارد التي تحتاجها المؤسسات بصفة عامة وأثناء عملية التفاوض بصفة خاصة، ويعتبر التفاوض الالكتروني أحد الطرق الحديثة في تحقيق الأهداف، وهذا لما يتيحه من كثرة في البدائل التفاوضية التي تضمن جودة المدخلات والمخرجات، ويجب أن يمارس التفاوض التجاري في اطار من الضوابط والقواعد الأخلاقية التي يلتزم ا المفاوض و التي تعكس صورة المؤسسة وتنقل حقيقتها إلى المتعاملين معها، وفي الاخير تم التطرق لخصائص الاتصال لمفاوضي بعض الدول واختلافها باختلاف ثقافاهم ومبادئهم التفاوضية.

الكلمات المفتاحية

تفاوض تجاري؛الإعلام والاتصال