معارف
Volume 10, Numéro 19, Pages 53-68
2015-12-01

دور العلاقات الاجتماعية في تطوير مستوى الطموح الرياضي للتلاميذ المراهقين بالمؤسسات التربوية الجزائرية ـ دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولايتي المدية والجزائر(غرب)

الكاتب : بشير ضويفي .

الملخص

تهتم الطبيعة الإنسانية بوجود روابط وعلاقات اجتماعية تجمع أفراد المجتمع الواحد ، ولعل الجهاز التربوي اليوم يتمتع بهذه الروابط والعلاقات الاجتماعية من خلال ممارسة أفراده لنشاط بدني رياضي تربوي الذي ينطوي تحت حصة اسمها التربية البدنية والرياضية ، فأينما وجدت جماعة فإن أفرادها يكونون خطوط الارتباط الاجتماعي الذي يكون أساسا لعملية التفاعل الاجتماعي وبالتالي بناء علاقات وروابط اجتماعية لدى التلاميذ المراهقين بالمؤسسات التربوية التي يدرسون بها ، وهذا عامل جوهري وأساسي لتطوير مستوى طموحه الرياضي من خلال ممارسته لمختلف الأنشطة البدنية والرياضية وهذا لتنمية قدراته وكفاءاته وبناء مواطن صالح بدنيا وعقليا ومترابط ومتكافل اجتماعيا يسعى دائما إلى تفجير طاقاته وقدراته وخبراته ، وهذا بالحفاظ على سلم قيمه الاجتماعية لأنه عصب العملية التربوية ومحركها الديناميكي للنهوض بمستواه لتحقيق الأفضل في الحياة . summary: Human nature concerned with the existence of links and social relations gathered members of the same society, and perhaps the education system today enjoy these links and social relations through the exercise of its members to physical activity athlete education which involves under share her name physical education and sports, wherever found the group, the members are social link which is mainly Lines the process of social interaction and thus build relationships and social links among students teenagers educational institutions that are studying them, and this is a fundamental and essential factor for the development of the level of ambition sport through the exercise of various physical and sports activities, and this for the development of capabilities and competencies and building a good citizen physically, mentally and interconnected and interdependent socially always trying to blow up his energies and abilities and experience, and this is the preservation of peace and social values because it is the backbone of the educational process and the dynamic engine for the advancement of its level to achieve the best in life

الكلمات المفتاحية

العلاقات الاجتماعية . مستوى الطموح الرياضي .للتلاميذ. المراهقين .بالمؤسسات التربوية الجزائرية