معارف
Volume 10, Numéro 19, Pages 39-52
2015-12-01

أثـــــر برنامج إرشادي رياضي مقترح في التقليل مـن القلق و الاكتئاب لدى تلاميذ الطور المتوسط (13 ـ 15)

الكاتب : هامل بوحايك .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى القلق العام والاكتئاب لدى تلاميذ الطور المتوسط والتعرف على اثر برنامج إرشادي رياضي مقترح للتخفيف من القلق العام والاكتئاب ، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على 300 تلميذ ، ولجمع البيانات وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج التجريبي ، تكونت عينة الدراسة من 26 تلميذ ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : ـ المجموعة الأولى تجريبية وعدد أفرادها 13 . ـ المجموعة الثانية ضابطة وعدد أفرادها (13) تلميذ استخدم الباحث مقياس بيك للاكتئاب ومقياس القلق العام لكاتل والبرنامج الإرشادي الرياضي المقترح. بعد استخدام أدوات الدراسة وإجراء المعالجة الإحصائية للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة القلق العام بين القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح تطبيق البرنامج . ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاكتئاب بين القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح تطبيق البرنامج الإرشادي. ـ وجود فروق ذات دلال إحصائية في درجة القلق العام بين أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. ـ وجود فروق ذات دلال إحصائية في درجة الاكتئاب بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح التجريبية. Résumé : L’objectif de cette étude est d’identifier le niveau du stresse globale et les symptômes de dépression pour les élèves du moyen de (13 15) ans et savoir le terme d’efficacité du programme consultatif proposé pour les diminues et pour les réalises une étude a été fait sur 300 élèves et b rassembler les données et réalise ses objectifs ont appliqué la méthode expérimentale. un groupe fixé de (13 élevés) et un groupe expérimentale de (13 élèves) avec la mesure du stresse globale (katel) et la mesure de dépression (beak) et aussi le programme consultatif sportif proposé. Nous avons obtenu les résultats suivants : Il Ya de différenciations de sens recensé au degré du stresse globale entre la remesure et l’après mesure pour le groupe fixé et le groupe expérimental pour appliquer le programme. Il existe des différenciations de sens recensé au degré du stresse globale entre les éléments du groupe fixé et le groupe expérimental pour le groupe expérimental.Il existe des différenciations de sens recensé au degré de la dépression entre le groupe fixé et le groupe expérimental pour le groupe expérimental

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي رياضي . القلق و الاكتئاب .لدى تلاميذ