معارف
Volume 10, Numéro 19, Pages 335-352
2015-12-01

دراسة العلاقة بين رضا المستهلك والولاء للعلامة التجارية

الكاتب : مريم دباغي .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على طبيعة العلاقة الموجودة بين رضا المستهلك والولاء للعلامة التجارية، ففي الأصل تحقيق مستوى رضا مرتفع من طرف المستهلك عند استهلاكه للمنتج هو الذي يدفع هذا الأخير إلى تكرار شراء العلامة التجارية وبالتالي الولاء لها. لكن الولاء حتى يكون حقيقي يجب أن يقترن بالموقف الايجابي اتجاه العلامة، وهنا تظهر أهمية المتغيرات الوسيطة المتمثلة في: الثقة، الالتزام، والتعلق بالعلامة التجارية التي تساهم في تفسير الجانب السيكولوجي من العلاقة رضا-ولاء. الكلمات المفتاحية: رضا المستهلك، الولاء للعلامة التجارية Résumé : Le but de cette étude c’est pour identifier la nature de la relation existant entre la satisfaction des consommateurs et la fidélité da la marque. Dans l’origine d’attendre un niveau élève de satisfaction de la parti des consommateurs lorsque la consommation du produit est celui que paie cette dernière a répétez l’achat de marque et donc sa loyauté ، mais loyauté même être réelle doit être a compagneé d’une attitude positive envers la marque et c’il montre l’importance de la moderation dans les variables :Confiance، Engagement، Attachement Mots clés : satisfaction، la fidélité a la marque.

الكلمات المفتاحية

: رضا المستهلك، الولاء للعلامة التجارية