مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 1, Numéro 1, Pages 225-241
2012-12-13

النظرية البيانية عند عبد القاهر الجرجاني - رؤية بلاغية ومقاربة جمالية-

الكاتب : زينب دوادي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بسط جماليات النظرية البيانية عند عبد القاهر الجرجاني أحد أئمة العربية، فهو واضع القواعد النظرية للمعاني والبيان في كتابيه القيمين "دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة"، وقد أولى ألوان البيان الثلاثة (التشبيه والاستعارة والكناية) أهمية ، و نظرته البلاغية فيها عمق وإدراك يميز النظرية البيانية العربية، فالتشبيه عنده يجمل بدقة الفكر، والاستعارة تنطوي على تأليف ونظم ينفرد بها السياق المتميز بالترتيب النحوي المؤدي للمعنى التصويري المرغوب إيصاله للمتلقي في قالب جمالي مؤثر، والكناية نوع بياني ينضوي على إثبات المعنى بالدليل والبرهان، ووظيفتها الدلالية ميزان لأصالة المبدع وكفاءته، وفي كل هذه الألوان البلاغية خصائص جمالية تنفرد بها النظرية البيانية الجرجانية المتسمة بالتأمل العميق والتأثير الحي المتجدد

الكلمات المفتاحية

النظرية البيانية - الجمالية - عبد القاهر الجرجاني.