Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 3, Pages 411-485
2017-12-31

اتّجاهات التربويّين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت

الكاتب : عمار حسن صفر . ناصر حسين آغا .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم مدى فاعليّة وجدوى المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت بطريقة علمية وموضوعية ومن واقع الميدان التربوي، وذلك من خلال أخذ آراء التربويّين المعن ّيين - من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والإشرافية الفنّية - نحو مستوى درجة إلمامهم بها، ورغبتهم فيها، ورضاهم عنها.اعتمدت الدراسة على منهج البحث الك ّمي؛ وبالأخص المنهجية الوصفية المسحية الارتباطية التحليلية با (التقويمية).أ ّما لنسبة لعينة الدراسة فتك ّونت من 1062مشاركاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية لضمان تن ّوع أفراد العيّنة، حيث ت ّم اختيار الفئات الثلاث - السابق سردها - بطريقة مقصودة والتي تُ ّمثل بدورها معظم ُمك ّونات المجتمع التربوي، ومن ث ّم تم اختيار المشاركين لكل فئة أو شريحة بطريقة عشوائية آلية حيث بلغ عددهم 150مشاركاً لفئة أعضاء الهيئة التعليمية و 515مشاركاً لشريحة أعضاء الهيئة الإدارية و 513مشاركاً لفئة أعضاء الهيئة الإشرافية الفنّية.ولتحقيق أهداف الدراسة ت ّم تصميم استبانة قام بتحكيمها أساتذة خبراء في هذا المجال. وبعد جمع بيانات الدراسة، ت ّم إخضاعها للتحليل الإحصائي للإجابة عن أسئلة الدراسة.أظهرت النتائج أ ّن مستوى درجة الإلمام لدى التربويّين بالمشروعات التطويرية كانت منخفضة؛ أ ّما مستوى درجة الرغبة لديهم في هذه المشروعات فكانت متوسطة نوعا ما؛ وبالنسبة لمستوى درجة رضاهم عنها فكانت منخفضة كذلك. بالإضافة إلى ذلك أ ّكدت النتائج على ضرورة توعية التربويّين بالمشروعات التربوية الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت لأ ّن درجة الإلمام بها مرتبطة ارتباطاً إيجابياً قوياً (مرتفعاً) جداً وذات دلالة إحصائية بدرجة الرغبة فيها وكذلك بدرجة الرضا عنها؛ كما أشارت النتائج أيضاً إلى مدى أهمية درجة الرغبة في هذه المشروعات التطويرية لأ ّن لها علاقة ارتباطية إيجابية مرتفعة جداً وذات دلالة إحصائية بدرجة الرضا عنها.أ ّما بالنسبة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى التربويّين في مستوى درجة الإلمام والرغبة والرضا تُعزى لمتغيّر الجنس، والمنطقة التعليمية، والعمر، والجنسية، والفئة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، والتخصص، ومستوى المعرفة أو الخبرة أو المهارات في استخدام وسائل وأدوات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات؛ فقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود هذه الفروق في جميع المتغيرات المستقلة. ولكن، وعلى ال ُرغم من ذلك فإ ّن النتائج أ ّكدت وجود تقارب كبير جداً في الآراء ووجهات النظر بين جميع المشاركين؛ حيث أنّهم اتّفقوا على أ ّن درجة إلمامهم بالمشروعات التطويرية منخفضة، ودرجة رغبتهم فيها متوسطة، ودرجة رضاهم عنها منخفضة

الكلمات المفتاحية

مشروعات تطوير المنظومة التربوية، التعليم والتعلّم في القرن الحادي والعشرين، استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في التعليم والتعلّم، اتّجاهات وآراء التربويّين