Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 3, Pages 265-277
2017-12-31

مرامي التّمثل في النص ال ّرحلي لدى جي دي موباسان- الأنثى الجزائرية أنموذجا

الكاتب : دهيـمي ســامية .

الملخص

يدرس بحث "مرامي التّمثل في النص الرحلي لدى جي دي موباسان – الأنثى الجزائرية أنموذجا-" الصورة التي رسمها موباسان في كتاباته المتعدّدة للمرأة الجزائرية ومراميها، وذلك من خلال دراسة الملامح الأساسية للشخصيات النسائية الجزائرية التي بناها المؤلف في نتاجه ال ّرحلي. يبدأ البحث بمقدمة نظرية تع ّرف علم دراسة الصورة الأدبية، وأهمية هذا النوع من الدراسات، ومكانته ضمن الدراسات الأدبية التي تنتمي إلى علم الأدب المقارن ثم يع ّرج بشيء من الاختصار على الحضور العربي في الرحلة الفرنسية خلال القرن01م عموما ويتتبع حضور مدينة الجزائر ضمنها على وجه الخصوص. يتجه البحث لدراسة صورة الآخر ممثلا بالمرأة الجزائرية التي ص ّورها موباسان في كتاباته وما حملته تلك الصورة من تشويه في مرحلة تاريخية مهمة. وفي محاولة لتوضيح أسباب وأهداف ذلك التمثّل يتم عرض بعض المقاطع الواردة في متن نصوصه ال ّرحلية ومحاولة مناقشتها وتفسيرها، ليخلص البحث في الأخير إلى الإقرار بأ ّن صورة المرأة الجزائرية جاءت مشوهة ومصبوغة ببصمات أيديولوجية عنصرية لا تخطئها العين تبرز بشكل واضح الطريقة التي عمل بها موباسان على تنميط صورتها، فهي رمز وتجسيد للغرابة والبدائية والدونية العضال واللامعقولة،في مقابل ذلك علو كعب نظيرتها الفرنسية التي بدت أنّها هي المعيار والنموذج اللّذين يمكن أن تقاس بهما حضارات الشعوب المختلفة

الكلمات المفتاحية

الآخر، الصورولوجيا، الرحلة، جي دي موباسان، المرأة الجزائرية، الموقف الإيجابي والسلبي