Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 2, Pages 317-336
2017-06-30

أهمية التسويق بالعلاقات بالنسبة لمؤسسات الخدمات-دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال "موبيليس

الكاتب : بوفولة نبيلة .

الملخص

يمثل التسويق بالعلاقات تحولا في اتجاه المفاهيم التسويقية نتيجة التطور التكنولوجي، وتحرير الأسواق واشتداد المنافسة العالمية وإدراك أهمية الاحتفاظ بالزبائن. ففي ظل المنافسة الشديدة تؤكد جميع المؤسسات باختلاف المجالات التي تنشط فيها، على أهمية العناية بالزبائن ودورهم في التخطيط الإستراتيجي للمؤسسة، وهو دور تزداد أهميته على مستوى مؤسسات الخدمات، أين يشكل الزبائن جزءا مننظامها الإنتاجي، كما أنهم يشاركون في إنتاج الخدمات قبل الاستفادة منها . إن نجاح المؤسسات الخدمية يعتمد على قدرتها في ضمان قاعدة متينة من الزبائن الموالين لها، فهي لا تكتفي باستقطاب الزبائن فقط، وإنما تعمل على تطوير وتعزيز علاقات طويلة الأمد معهم لتضمن لنفسها البقاء والنمو والاستمرار.فمن خلال التسويق بالعلاقات بإمكان مؤسسات الخدمات تعزيز أدائها الداخلي الموجه للموظفين، وكذا تعزيز أدائها الخارجي الموجه للزبائن

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات،الزبائن،مؤسسات الخدمات