Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 2, Pages 15-27
2017-06-30

اقتصاد وسائل الإعلام في الجزائر دراسة ميدانية حول مؤسستي "الخبر" و"الشروق

الكاتب : جقريف زهرة .

الملخص

أثرت التحولات التكنولوجية و الإقتصادية على قطاع وسائل الإعلام، مما دفعنا للتساؤل حول النموذج الإقتصادي الذي تعتمد عليه المؤسسات الإعلامية والتحديات التي تواجهها. ويتناول هذا المقال تكاليف الانتاج في المؤسسات الإعلامية ومداخيلها، بالإضافة إلى النموذج الاقتصادي الذي تعتمد عليه الصحف المكتوبة والقائم على مداخيل المبيعات من جهة ومداخيل الإشهار من جهة أخرى، بينما تعتمد القنوات التلفزيونية التي تعتبر تكاليف البرمجة أهم نفقاتها، على مداخيل الإشهار فقط من أجل ضمان استقرارها المالي وتحقيق الأرباح. وعلى هذا الأساس فإن المؤسسات الإعلامية في مجال الصحافة أو التلفزيون تخضع إلى الإشهار التجاري من أجل تغطية تكاليف انتاجها المرتفعة، مع التوجه نحو تنويع أنشطتها والتحول إلى مجمعات اعلامية من أجل الحصول على مداخيل جديدة

الكلمات المفتاحية

: صحف، تلفزيون، إشهار، مداخيل، نفقات، تنويع