مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 2, Numéro 2, Pages 192-201
2013-10-17

التّخطيط التّنظيميّ لإعداد كتاب العربيّة السّنة الخامسة أساسي، في بعديه العلميّ والتّعليمـيّ: تقويم وتقييم

الكاتب : سعاد بسناسي .

الملخص

يعتبر الكتاب المدرسيّ أحد أهمّ الوسائل التّعليميّة التي تسهم بقدر كبير في تنمية القدرات الفكريّة، والمهارات اللّغويّة، والأنظمة التّعليميّة، لدى متعلّمي مختلف الأطوار المدرسيّة. ومنه، وقع اختيارنا على كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الخامسة أساسيّ؛ وذلك لأهمّية هذه المرحلة وأثرها في إثراء الرّصيد اللّغويّ للمتعلّم، باعتبارها مرحلة انتقاليّة فاصلة لما قبلها، وتمهيديّة لما بعدها؛ أي المرحلة المتوسّطة، وكذلك اخترنا هذه السّنة، لاشتمال كتابها في اللّغة العربيّة على موضوعات، وإشكالات من حيث الشّكل والمضمون، ممّا يتطلّب الوقوف عنده لاستنباط عوائقه، واستبطان كوامنه التي ينجم عنها إعاقة العمليّة التّواصليّة بين المعلّم والمتعلّم والمادّة المشتركة بينهما، وهي الكتاب المدرسيّ الذي يتطلّب جهودا تخطيطيّة وتنظيميّة، لإعداده ضمن عدّة أبعاد أهمّها العلميّة والتّعلّميّة

الكلمات المفتاحية

التعليمية - اللغة العربية - التخطيط- التنظيم- التقييم.- الخامسة أساسي