Revue Des Sciences Humaines
Volume 28, Numéro 1, Pages 181-188
2017-06-30

آليات اِشتغال ال ُمفارقة وآثارها الجمالية في المجموعة القصصية " تعويذة شهرزاد " للخضر الورياشي

الكاتب : غجاتي صورية .

الملخص

تُعدّ الق ّصة القصيرة جدّاً شكلا أدبياً جديداً، ارتب َط ظهو ُره بتغيّر إيقاع العصر الذي تميّز بال ّسرعة في إنجاز الأمور والحصول على المعلومة؛ حيث اقتر َن الإبداع الأدبي بالثّورة المعلوماتية، وسايَر متطلّباتها ُمنتِجاً أشكال سردية بديلة، جاف ْت ُطرق ال ّسرد القديم المتميّز بطو ِله، ونزع ْت نحو ال ّسرد القصير ال ُمعتمد على الكثافة في المعنى والاقتصاد في اللّفظ تلبيةً لرغبة المتلقّي المعاصر في إدراك ال َمقصد بأيسر الطرق وأق ّل تكلفة في الجهد. تو ّزعت جهودُ هذه المقالة على مستوي ْين اثنين: نظري وتطبيقي.حاول قس ُمها النظري طرح أبرز الإشكالات التي اقترنت بف ّن الق ّصة القصيرة جدّاً؛ إذ تضاربت الآراء والمواقف حول مسألة تجنيسه، وخصائصه الشكلية والدلالية، وتسميته ال ُمصطلحية.ور ّكز قس ُمها التطبيقي على واحدة من خصائص الق ّصة القصيرة جدّاً وهي خاصية " ال ُمفارقَة " من خلال اختيار الاشتغال على مت ٍن قصصي مغربي تمثّل في المجموعة القصصية (تعويذة شهرزاد) للقا ّص المغربي " ال ِخضر الورياشي ". الكلمات المفتاحية: آليات ; اِشتغال ; ال ُمفارقة ; آثار; الجمالية ; المجموعة

الكلمات المفتاحية

آليات ; اِشتغال ; ال ُمفارقة ; آثار; الجمالية ; المجموعة القصصية ; تعويذة شهرزاد ; الخضر الورياشي